مفهوم تكنولوجيا التعلم
التكنولوجيا
التكنولوجيا هي كلمةٌ إغريقيّة قديمة تمّ اشتقاقها من مُصطلحين هما Techno بمعنى مهارة فنيّة، و Logos التي تَعني دراسة أو علم، ومنهما تكوّن مصطلح تكنولوجيا الذي يَعني (تنظيم المهارة الفنيّة). ارتبط مفهوم التكنولوجيا بالصّناعة لفترةٍ تَزيد عن مئةٍ وخمسين عاماً قبيل دخوله عالم التربية والتعليم، ويعني هذا المفهوم بعد تعريبه إلى تقنيات علم الفنون أو المهارات، أي بمعنى آخر دراسة المهارات بشكلٍ منطقيّ بهدف تأدية وظيفة مُحدّدة.
عرّف جلبرت التكنولوجيا على أنّها التطبيق النظامي للمعرفة العلميّة، أو هي المعرفة المنظّمة من أجل أغراضٍ علميّة. في ضوء كلّ ما سبق ذكره نستنتج بأنّ التكنولوجيا هي عبارة عن طريقةٍ نظاميّة تَسير وفق معارف منظمة، وتُستخدم فيها جميع الإمكانات المُتاحة سواءً كانت ماديّةً أم غير ماديّة بطريقةٍ فعّالة لإنجاز كافة الأعمال المرغوب فيها على درجةٍ عالية من الدقّة والإتقان الكفاية.[١]
مفهوم تكنولوجيا التعلّم
تكنولوجيا التعلّم ويُطلق عليها ايضاً اسم التقنيات التعليميّة هي عبارة عن مجموعةٍ فرعيّة من التقنيات التربويّة، وهي عمليّةٌ مركّبة متكاملة تشمل الأساليب والأدوات والأفكار والتنظيمات إضافةً للأفراد، والتي تتبع في تحليل المشاكل واستنباط الحلول المناسبة لها، إضافةً لتقويمها وإدارتها وتنفيذها بشكلٍ يكون فيه التعليم موجّهاً وهادفاً، إضافةً لإمكانيّة التحكّم فيه، وبالتالي فإنّ تكنولوجيا التعليم تعني إدارة وتطوير مكوّنات النظام التعليمي.[١]
تطبيقات التكنولوجيا
للتكنولوجيا العديد من التّطبيقات في مُختلف المجالات فهي تُستخدم في العمل، والاتصالات، والمواصلات، والتعليم، والصّناعة، وحتّى صناعة الحِرَف، وتأمين البيانات، والعديد من المجالات الأخرى، فالتكنولوجيا هي المعرفة الإنسانيّة التي تتضمَّن الأدوات، والأنظمة، والموارد.[٢]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق